الأحد، 5 أغسطس، 2012

طرق لإطالة العمر

Large

يسعى الإنسان دوماً لأن يعيش حياة طويلة لأبعد حد، والدليل على فشل هذه المحاولات أن أصحابها ماتوا في أعمار طبيعية، والأمر ليس وليد اليوم، فهناك بعض الحضارات التي كانت ترى أن التغذي على الثعابين أو فطر معين سيعطيهم المزيد من العمر، على أية حال دعونا نعرض لكم أهم محاولات العلماء ونظرياتهم لإطالة العمر.

 

Large

تجويع الذات

اكتشف مجموعة من العلماء في عام 1934 أنهم عندما قاموا بجعل فئران التجارب تتبع نظاماً غذائياً يعتمد على تجويعها لأقصى الحدود، عاشت الفئران لفترة زمنية من العمر أطول مما توقعوا. ثم في عام 1986بدأ العلماء يجرون التجارب نفسها على العديد من الحيوانات الأخرى ووجدوا النتيجة نفسها، مادامت الحيوانات تتناول المكونات الغذائية الأساسية مهما قاموا بتجويعها. وفي الوقت الحالي بدأت التجارب تجرى على البشر المتطوعين الذين يقومون بتجويع أنفسهم مع الحرص على تناول المكونات الغذائية الأساسية، ووجد أن من يتبع هذا النظام الغذائي الصارم لا تظهر عليه علامات الشيخوخة ويكون أقل عرضة لارتفاع نسبة الأنسولين في الدم أو أمراض الضغط.
Large

تعلم اللغات

إذا قمت باستخدام الدماغ وجعلتها تفكر في شيء مفيد، فلا شك أن ذلك سيكون له أثره على الحالة الصحية للجسم . فقد أظهرت مجموعة من الدراسات العلمية أنه عندما يكون لأي شخص القدرة على التحدث بلغتين أو أكثر يكون لذلك أثره على الدماغ حيث يقلل من معدل الإصابة بمرض الزهايمر أو الأمراض القاتلة الخاصة بالشيخوخة. بينما اكتشف الدكتور فيرغوس كريك وعدد من الباحثين في معهد روتمان للأبحاث العلمية بـ"تورونتو" أن 200 مريض ممن تمكنوا من التحدث بلغتين أو أكثر تأخر عليهم ظهور أعراض الزهايمر نحو 5 أعوام. كما لوحظ أن قدراتهم العقلية كانت بحال أفضل.
Large

الحياة أعلى الجبال

يقال إن الأشخاص الذين يسكنون أعلى الجبال يعيشون لوقت أطول، وقد يكون ذلك بسبب أن الحياة أعلى الجبال ستجعلك تقوم بأنشطة تتطلب منك المشي متسلقاً الجبل مما يزيد من قوة القلب بالإضافة للهواء الخالي من التلوث.
Large

الثراء

اتضح أن الثراء والصحة الجيدة يرتبط كل منهما بالآخر، فالدول الفقيرة لا يعيش فيها الأفراد طويلاً بينما الدول الغنية نجد فيها معدل أقل من الوفيات بسبب توفر سبل العناية الصحية الناتجة عن الثراء.
Large

العمل بجد والتعرض للتوتر

في بداية عام 1921 تم عمل مشروع لبحث طبي قسم فيه مجموعة أطفال تتكون من 1500 لمجموعتين، واحدة يتميز فيها الأطفال بطبيعتهم الجدية والنضج، والمجموعة الأخرى يتسم أطفالها بأنهم لا يأبهون لشيء ويتمتعون بالمرح واللهو طوال الوقت. وبعد مرور بعض الوقت لوحظ أن الأطفال الذين تميزوا بالمرح واللهو وعدم الاكتراث لشيء ماتوا أسرع من الذين تميزوا بجديتهم وتأنيهما لشديد.

Large

أعمال الخير

وجدت مؤسسة Corporation for National and Community Service أن القيام بأعمال الخير التطوعية تطيل حياة الإنسان، حيث يتمكن الشخص من الشعور بالرضا عن نفسه مما يؤثر على حالته النفسية والجسدية، فضلاً عن أن الأعمال الخيرية توسع من دائرة علاقتك الاجتماعية وتزيد من عدد أصدقائك.

هناك تعليق واحد:

  1. كلام جميل ورآئع .. آول مرة آسمع عنه ^^

    وآصصل ق1

    ردحذف

Recent Posts