الخميس، 18 أغسطس، 2011

أغلى 5 أسلحة يمتلكها الجيش الأمريكي

Large
لا ينكر أحد أن الجيش الأميركي هو الأقوى في العالم، وهو ما يدعوه إلى التدخل في كثير من الأزمات السياسية بحجة نشر الديمقراطية والسلام على هذا الكوكب، وإليك أغلى 5 أسلحة يمتلكها الجيش الأميركي حالياً.

 
Large

Northrop Grumman B-2 Spirit

وتعرف أيضاً باسم Stealth Bomber ، ويمكنها أن تطلق صواريخ تقليدية وأخرى نووية على السواء ضد أكثر الدفاعات الأرضية حصانة وقوة في العالم ، ويرجع الفضل في ذلك إلى قدرتها على الاختفاء عن رادارات العدو، وقد بلغت تكلفة مشروع الطائرة Northrop Grumman B-2 Spirit عام 1997 نحو 737 مليون دولار أميركي ، أي ما يعادل 2.7 مليار ريال سعودي. وقد تم استخدامها للمرة الأولى في العمليات العسكرية في كوسوفو عام 1999 ، كما تم استخدامها بنجاح في كل من العراق وأفغانستان، وطبقاً لتقارير بي بي سي فقد تم استخدام الطائرة أيضاً في العمليات العسكرية في ليبيا هذا العام.
Large

Bell-Boeing V-22 Osprey

تعد Bell-Boeing V-22 Osprey طائرة متعددة الاستخدامات يمكنها الإقلاع والهبوط بشكل عمودي بشكل يماثل طائرات الهليوكوبتر ، لكن سرعتها تفوق سرعة الطائرة الهليوكوبتر بكثير ، وقد تم استخدامها في مهمات قتالية للمرة الأولى في عام 2007 في العمليات العسكرية بالعراق ، ومن المخطط أن يتم استخدامها في العمليات العسكرية في أفغانستان في نهاية 2011، وتبلغ تكلفة صناعة الطائرة 67 مليون دولار أميركي ، أي ما يعادل 250 مليون ريال سعودي.
Large

USS George H.W.Bush CVN-77

USS George H.W.Bush CVN-77 حاملة طائرات اكتسبت اسمها من الرئيس الأميركي الأسبق والمقاتل المخضرم في الحرب العالمية الثانية جورج دبليو بوش ، وهي آخر حاملة طائرات عملاقة تنضم للبحرية الأميركية ، وقد بدأ التعاقد على الحاملة في عام 2001، وتم بناؤها عن طريق شركة Northrop Grumman ، وقد بلغت تكلفتها 6.2 مليار دولار أميركي ، أي ما يعادل 23 مليار ريال سعودي ، وقد اكتمل بناء الحاملة في 2009، وتعمل الحاملة عن طريق مفاعلين نوويين ، يمكنهما توفير الطاقة للحاملة لمدة عشرين سنة دون الحاجة لإعادة التزود بالوقود.
Large
4

Lockhead Martin F-35 Lightning II

تم تطوير طائرة Lockhead Martin F-35 Lightning II بالتعاون ما بين أميركا وبريطانيا ودول حليفة أخرى في برنامج يعرف باسم Joint Strike Fighter، وقد تم تطويرها لأداء مهمات في البر والجو ومهمات استطلاعية، ويمكن للطائرة أن تحمل أكثر من 18 ألف باوند من الوقود، وتصل سرعتها القصوى إلى 1200 ميل في الساعة، والطائرة مسلحة بمدفع Gatling ذو أربع اسطوانات وثمان أنواع مختلفة من الصواريخ، كما يمكن أن تحمل قنبلة نووية من النوع B61 ، وتبلغ كلفة الطائرة الواحدة 112 مليون دولار أميركي ، أي ما يعادل 420 مليون ريال سعودي.
Large

McDonnell Douglas F/A-18 Hornet

يتم تصنيع الطائرة McDonnell Douglas F/A-18 Hornet في مصانع شركة بوينغ وتم تقديمها للمرة الأولى عام 1983 عن طريق ماكدونال دوغلاس، ومنذ ذلك الحين تستخدم الطائرة في العديد من المهام وسبق استخدامها في عملية عاصفة الصحراء في الخليج ، وتخدم الطائرة في سلاح الجو التابع للقوات البحرية الأميركية. وتستخدم الطائرة في الأساس في عمليات الدعم الجوي والاستطلاع ، ويمكن أن تصل سرعتها القصوى إلى 1190 ميل في الساعة ، كما يمكنها أن ترتفع 50 ألف قدم في دقيقة واحدة، وتستخدم في قوات مسلحة أخرى غير الأميركية مثل استراليا وكندا وسويسرا. وظهرت الطائرة في فيلم الخيال العلمي يوم الاستقلال عام 1996، واستخدمت في الفيلم للقضاء على الكائنات الفضائية التي جاءت لتغزو الأرض، وطبقاً لتقرير البحرية الأميركية الصادر عام 2006، فإن ثمن الطائرة بلغ 57 مليون دولار أميركي، أي ما يعادل 213 مليون ريال سعودي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Recent Posts