السبت، 5 مايو، 2012

ظواهر طبيعية تحير العلماء

Large

مازالت الطبيعة غامضة ومليئة بالأسرار بالرغم من كل تلك السنوات التي قضاها البشر في الأبحاث والدراسات، فدعونا نتعرف على أغرب الظواهر الطبيعية في عالمنا والتي لا يزال العلماء واقفين أمامها حائرين.



Large

انحناء القمر

انحناء القمر هو نوع من أنواع "قوس قزح" ولكنة يتم بسبب القمر نفسه وهو أمر نادر ويحدث عندما يكون القمر منخفضاً وكاملاً، وإذا تمعنت جيداً ستجد على الجانب الآخر من السماء ضوءاً خافتاً للغاية يصعب رؤيته ويتضمن أكثر من لون، وقد شوهدت أقواس القمر في مواقع عديدة مثل شلالات كمبرلاند قرب كوربن، وكنتاكي، وإيميا في جزيرة هاواي.
Large

إبحار الأحجار

من المعروف أن الصخور الموجودة في صحراء وادي الموت ضخمة وكبيرة الحجم ولنقلها من مكان لآخر قد يتكلف هذا الأمر مئات الدولارات، ولكن رغم ذلك فهي تتحرك وحدها في الصحراء ومازال العلماء يجهلون سبب أو طريقة تحركها حتى اللحظة، فبعض الصخور اتخذت طريق مستقيم سارت فيه والبعض الآخر التف حول نفسه دون وجود سبب واضح.
Large

زوبعة الحريق

ظاهرة طبيعية تحدث نادراً أثناء اشتعال الحرائق، في ظل ظروف معينة من حركة الرياح وحرارة الهواء تتشكل دوامة رأسية في الهواء تمتد من 10 إلى 60 متراً تعتمد في حركتها على قوة الرياح واتجاهها وغالباً ما يحدث هذا الأمر في حرائق الغابات الضخمة. 
Large

Penitentes

ظاهرة أخرى تحدث في المناطق الجليدية وهي عبارة عن وجود كرات ثلج مدببة تتخذ شكل المسامير، تتكون عن طريق الأنهار الجليدية ويصل ارتفاعها من بضعة سنتيمترات إلى أمتار.
Large

الدوائر الجليدية

ظاهرة تحدث في المياه بطيئة الحركة في المناطق الباردة، وهي عبارة عن ألواح جليدية تدور ببطء في الماء، وتتواجد هذه الظاهرة بكثرة في الدول الإسكندنافية وأميركا الشمالية، وهناك دوائر يصل قطرها إلى 500 قدم، ويمكن لهذه الظاهرة أن تتواجد في أكثر من مجموعة وبأحجام مختلفة.

هناك تعليق واحد:

Recent Posts